استقبال

في تونس، مشروع "دعم تفعيل المراكز الجوارية النموذجية" يتعلق في الواقع بأربع مراكز جوارية.

المركز الجواري الكائن بمركز تكوين الفتيات الريفيات بباطرو (TC batrou) يهتم أولا بتوفير فرصة للفتيات الحاصلات على التكوين بالمركز لكي يتعلمن استعمال الإعلامية والأنترنت من أجل التطوير الشخصي ومن أجل مشاريعهن الاقتصادية كتكملة للتعليم التقني الذي يتلقينه. وهو أيضا مفتوح على محيطه الذي يضع على ذمته خدماته  المعلوماتية والاتصالية.

المراكز التي تديرها المنظمات غير الحكومية، الجمعية من أجل الشغل والسكن (APEL) والاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي (UTSS)، تنسق برامجها مع الأنشطة الاجتماعية الاقتصادية والاجتماعية الثقافية لأقطاب الإشعاع (التي وضعتها وزارة شؤون المرأة والأسرة والطفولة والمسنين، MAFFEPA) أو لمراكز دعم الحياة الجماعية. وهي تمثل أداة محفزة لتحسين المهارات المحلية ولتدعيم التنظيم الجماعي في إطار مشاريع تنموية ريفية مندمجة وتشاركية.

تشكلت للمشروع لجنة توجيهية متعددة الأطراف تضم مسؤولين من وزارة التكوين المهني والتشغيل والوكالة التونسية للتكوين والتشغيل (ATFP) ومنظمات غير حكومية شريكة ووزارة الشؤون الاجتماعية  والتضامن والتونسيين بالخارج (MASSTE) و وزارة شؤون المرأة والأسرة والطفولة والمسنين (MAFFEPA) ووكالة الإرشاد والتكون الفلاحي (AVFA).